Site icon valledeuco.org

الأطلس السينمائي: في إشادة بآدم درايفر | إم زد إس


في فيلم “ميجالوبوليس” لفرانسيس فورد كوبولا ، يقدم آدم درايفر أداء للدهر. يلعب دور سيزار كاتلينا ، مخترع ميجالون ، وهو مادة بنائية حيوية يعتقد أنها يمكن أن تغير مسار تاريخ البشرية ، الذي يريد استخدامه لخلق المدينة الرئيسية ، وهي يوتوبيا عصرية ، على الرغم من المعارضة من العمدة الردية فرانك سيسيرو (جيانكارلو إسبوزيتو). إنه النوع من الأدوار التي يريد المخرجون وربما يحتاجون آدم درايفر ليلعبها. لقد أصبح خبيرًا في لعب أدوار لافتة للنظر وصعبة (وفي بعض الأحيان باروكية أو مقززة بشكل صريح) في أفلام لمخرجين أصحاب توقيعات بصرية قوية للغاية وطاقة حكاية فريدة لدرجة أن الجمهور في بعض الأحيان يجد صعوبة في متابعتها. دعها تسمى دور آدم درايفر. 

في درجة الصعوبة ، دور سيزار يكاد يكون مستحيلاً ، جزئيًا لأنه هو بمثابة جهاز كلامي ورمز بقدر ما هو شخص. على المستوى السطحي ، الشخصية تمثل كوبولا ، فنانا رؤوي لم يفلح أبداً في جعل أفلامه بطريقته الخاصة ضمن نظام هوليوود. سيزار رجل يحتك في الحجج، يميل أكثر إلى الخطابات والإغراق بدلاً من المحادثات حيث يكون التبادل متساويًا. يلتقط درايفر الذكاء المتوهج للشخصية ولكن أيضًا الغطرسة ضخمة (سيعتبر سيزار عند الظن أن الثقة بالنفس تستحق الاحترام ويزعج أي شخص يعتبره ضروريًا للتعامل مع أي شخص يعتبر ذلك صفقة غير قابلة للتراجع). يواصل بطريقة ما يشبه بطل كابل المتخصص في الكاريكاتير التي تزعج الجميع ولكن في نفس الوقت جذابة ورائعة وذكية لا يمكن إنكارها.

[إضافة] https://www.youtube.com/watch؟v=EIgXb7YOLOM[/embed]

إنه أيضًا مضحك حتى عندما يكون متعجرفًا. على الرغم من جلب العروض الصغيرة للجمهور والحصول على تقييمات متباينة للغاية ، إلا أن فيلم “Megalopolis” كان مميزًا بما فيه الكفاية لإنتاج ميمات شعبية بالفعل ، خاصةً اللقطة التي يضفي سيزار لمسة جريئة على عبارة “العودة إلى النادي”. هذا الكليب القصير جدًا هو ملخص رائع لما يواجهه درايفر في لعب هذا الدور. تقترب كل جملة من أن تكون ساذجة بشكل مضحك إذا أخبر بها أي شخص آخر (“وتظن أن سنة واحدة فقط من الطب تؤهلك لشق ثروات ذهني الإمرسوني؟”) ، لكن درايفر يحاول ويضعها بقوة تجعلها بين “لعبة الأفكار” والكلاسيكية.

من الصعب التفكير في ممثل حديث غير درايفر يستطيع توقع أداء مثل سيزار. إنه يشبه بعض الأدوار التي قام بها مارلون براندو في أفلام متنوعة مثل “One-Eyed Jacks” ، “The Fugitive Kind” ، “Last Tango in Paris” و “The Missouri Breaks” ، حيث يبدو الشخصيات وكأنها تستمع إلى أصوات في رؤوسهم لا تتحدث لنا بنفس اللغة. ربما في البداية لم تصدق الشخصية لأنها كانت فاقدة للمنطق على الورق ، ولكن بعد ذلك تعودت على عدم الواقعية ، وبدأت في النهاية تبدو حقيقية مثل أي شخصية كتبت بأسلوب أكثر “واقعية” بسبب الخيال الذي وضعه براندو في الأداء ، والعزيمة على المضي قدمًا دون النظر إلى الوراء.

[إضافة] https://www.youtube.com/watch؟v=oaAAd90Z6t8[/embed]

لقد قدم درايفر الكثير من الأدوار في تلك النطاق الغريب والمزعج “هل يمكنه تحقيق هذا؟”. هناك دورانان رائعان لريدلي سكوت: في “House of Gucci” ، كان شخصية موريتزيو غوتشي المتقدم بلا هوادة ، أحد الورثة المفترضين لثروة غوتشي ، وفي “The Last Duel” لعب دور فارس تحدى لقتال مصيره من قبل الرجل الذي اغتصب وتتبع زوجته. الثاني طلب منه ألا يكون وحشيًا بصفات مثيرة للسخرية بل أن ينتهي السرد كجسد عارٍ ملقى في الوحل. لمايكل مان ، لعب دور الشخصية الرئيسية في “فيراري” ، يكافح لموازنة الهوس بحياته المهنية والعامة مقابل متطلبات الزوجة والعشيقة والألم الناجم عن فقدان طفل. قدم دورًا متعدد الأدوار لـ نوح باومباخ (“While We’re Young” ، “The Meyerowitz Stories” ، “Marriage Story”) حيث كان عميقًا في خليط نوح باومباخ المعتاد من الإهانة الذاتية والنرجسية السامة والذكاء.

بدوره كايلو رن ، الحفيد الذيدارث دارث فادر الذي عازم على قيادة نسخة جديدة من الإمبراطورية في متابعات “حرب النجوم” ، قدم ما هو ربما ثاني أكثر أداء متطورًا (خاصة لـ “حرب النجوم”) في كل السلسلة ، لم يقدم له السيناريوهات بقدر ما قدمه السيناريوهات له. الشخصيات لهم نسيج مشابه. تم صياغة كايلو – وأكثر من ذلك ، تم لعبه – باعتباره مستقبلًا بقوة شكسبيرية ، يدمج عناصر من مسرحيات ماكبيث وهاملت وريتشارد الثالث. لم يمنحوه السيناريوهات بقدر ما منحه السيناريوهات لهم. 

[إضافة] https://www.youtube.com/watch؟v=vLm3mynBrHs[/embed]

كان بريليانتياً كراهب محكوم بالهلاك في اليابان في “الصمت” لمارتن سكورسيزي ، كمحقق يهودي فليب “فليب” زيمرمان ، الذي يخترق مجموعة نازية جديدة في “BlackKklansman” لسبايك لي ، وكنائب في كوميديا الزومبي لجيم جارموش “The Dead Don’t Die” الذي كان متحمسًا قليلاً لاستخدام سيفه القصير لقطع الرؤوس وكان يجب عليه تحذير أن يتأكد من أنها ميتة قبل أن يلطم. في “Paterson” لجارموش ، كان درايفر بعيدًا بمسافات طويلة من الظلام الذي غالبًا ما يلف أدواره ، يلعب سائق حافلة في باتيرسون بولاية نيو جيرسي كتب الشعر وأحب حبيبته وكان في كل شيء شخصًا سعيدًا. (لعب الرجل اللطيف أصعب من لعب الشرير أو البطل المضاد ؛ ليس هناك علامات واضحة من التعقيد التي يمكن التمسك بها.)

لقد أحببته كأخ لشانينج تاتوم في كوميديا السطو “Logan Lucky” ، التي تستحق جمهورًا أوسع بكثير مما لديها حاليًا. له جودة ممثل الإخوة كوين حيث يمكنه أن يذهب مباشرة إلى حد التكرار أو حتى يتجاوزه ، لكنك لن تزال تقبله كشخص قد يكون موجودًا. كشخصية هنري ماكهنري ، فنان الأداء في الدراما الموسيقية “أنيت” لليوكس كاراكس ، يلعب درايفر شخصية متهمة بقتل زوجته (لأنه درايفر ، لا يمكنك أن تفترض أنه ليس مذنبًا) والذي بشكل عام يطرح على جمهوره القدرة على مشاعر التعاطف مع بطل فنان متغطرس. “Annette” ، ربما أكثر من أي أداء آخر لدرايفر ، يبدو أن يجسد لماذا يرغب المخرجون البارزون في العمل معه: لديه القدرة على جعل أي موقف معقولاً عاطفيًا ، سواء كان يدلل على “ابنة” تكون دمية / دمية بشعة أو يمارس الجنس مع زوجته آن (ماريو كوتيلارد) وهما عاريان ويغنيان باستمرار.

لا أستطيع التفكير في أداء واحد قدمه درايفر حيث لم أشعر أنه تجاوز توقعات المخرجين. أرجح أن هذا هو السبب في أنه أصبح ممثل من الدرجة الأولى على الرغم من أن اسمه لا يضمن بالفعل إيرادات الشباك. (هل يضمن اسم أي شخص إيرادات الشباك في هذه الأيام؟) لقد أتم الأربعين مؤخرًا وإذا تعرض لحادث سيارة غدًا (ابحث عن كلا الجانبين أثناء عبور الشارع ، آدم درايفر) فسيعتبر واحدًا من أعظم الرجال الرئيسيين ، شخص ساعد في جعل الأفلام ممكنة للمخرجين الذين كانوا في غير محله في ذلك الوقت (مثل سبايك لي) ، وجعل المنتجات الفرعية أكثر إثارة للاهتمام

Exit mobile version